حل درس ما المعدن علوم تاسع متقدم

لتحميل الملف :

حل درس ما المعدن علوم تاسع متقدم : نقدم اليكم في هذا الملف حل درس ما المعدن ،من منهج علوم الصف التاسع متقدم ، وقد تم تصميم هذا الملف لمساعدة طلابنا الاعزاء، في دراستهم وتحضيرهم للامتحان النهائي بشكل متكامل. 

 

تقديم الفكرة الرئيسة

استخدام المعادن أخبر الطلاب أن عددا قليلا نسبيا من معادن القشرة الأرضية والتي يبلغ عددها 3000 معدن، يتميز بقيمة اقتصادية. مع ذلك، فإن هذا العدد القليل من المعادن يستخدم على نطاق واسع ولأغراض متنوعة. كلف الطلاب بكتابة أوصاف سبعة أجسام، موجودة في محيط الفصل، تحتوي على معادن أو تم الحصول عليها من هذه الأخيرة. ثم اطلب منهم مراجعه کنيب المرجع للاطلاع على الإرشادات

 

محتوی داعم للمعلم

الكهوف والسياحة يقع هذا الكهف ضمن مجموعة كهوف کار لسياد في ولاية نيو میکسکو، والتكوينات الموجودة فيه حساسة، أطرح السؤال : هل ينبغي فتح هذا الكهف أمام العامة؟ ما إيجابيات وسلبيات القيام بذلك؟ تتضمن الإيجابيات : تشجيع السياحة وزيادة إيراداتها، وإتاحة الفرص أمام الناس لرؤية أشياء جميلة. أما السلبيات، فتتضمن الأضرار التي يمكن أن تلحق بالكهف وما يحيط به من أنظمة بيئية

 


1- محور التركيز 

الفكرة الأساسية

فهم تعريف كلمة عضوي قد يتساءل الطلاب عن سبب عدم اعتبار السكر معدنا. اشرح لهم أن السكر مركب عضوي غير حي ولم يكن حيا أبدا، إن مرگبا عضويا هو أحد المركبات التي تقوم على ارتباط الكربون مع نفسه ومع الهيدروجين، كما هو الحال بالنسبة إلى بعض العناصر الأخرى.

 

2 – التدريس 

الإثراء 

البنية الذرية الداخلية شجع الطلاب المهتمين على إجراء بحث حول البنى الذرية والأشكال البلورية للمعادن غير الموجودة في العرض التوضيحي الوارد أدناه، ثم اطلب منهم تقديم نتائجهم إلى بافي طلاب الصف. ف م

 

تطوير المفاهيم 

معدن أم لا ؟ اعرض على الطلاب عينات من الكوارتز والميكا والملح والكهرمان واللؤلؤ والفحم والسكر واطلب منهم تصنيف هذه العينات إلى معادن أو غير معادن وتسجيل إجاباتهم على السبورة. ثم اذكر للطلاب تعريف المعدن : جسم صلب غير عضوي يتكون طبيعيا وله بنية بلورية محددة وتركيب کیمیائي معين. راجع العينات مرة أخرى وكلف الطلاب بمناقشة ما إذا كان تعريف المعدن ينطبق على العينات. وأعد تصنيف تلك التي صنفت خطأ. أخبر الطلاب أنه غالبا ما يتم تصنيف العديد من المواد مثل اللؤلؤ والفحم والعاج والمرجان والأحجار الكريمة الصناعية، خطأ، على أنها معادن.

 

الربط بالمعرفة السابقة 

مساحة نمو البلورات اسأل الطلاب عم إذا كانوا قد نفخوا فقاعات كبيرة بالعلكة من قبل. اطلب منهم أن يتخيلوا محاولة نفخ هذه الفقاعات أثناء وضع أيديهم على أفواههم في شكل كوب، وأربط ذلك بتكون المعادن في مساحات محصورة وتكونها في مساحات غير محصورة أخبر الطلاب أن المعادن تكون من الصهارة أو من المحاليل كذلك، تتحدد قياسات البلورات المعدنية وأشكالها وفق الظروف البيئية التي تتكون فيها. أحرص على أن يقيم الطلاب أن معظم المعادن ليس لها أشكال هندسية مركبة محددة، على الرغم من أن ذراتها تترتب في أنماط منتظمة ومتكررة تميز كلا منها. إن وجود أنواع متعددة من أشكال وأحجام البلورات المعدنية مرده إلى أن العديد من المعادن يتكون ضمن مساحات محصورة.

 

التعلم التشاركي 

نمو البلورات اطلب من الطلاب أن يعملوا في مجموعات من ثلاثة أفراد لتحضير محاليل فائقة الإشباع من المياه وملح الطعام. ينبغي أن يترك الطلاب المحلول حتى يتبخر على مدار عدة أيام. بعد ذلك. اطلب منهم ملاحظة الرواسب المتبقية تحت المجهر أو بالعدسات المكبرة، ما الأشكال التي تتخذها بلورات الملح؟ هل البلورات صغيرة أو كبيرة؟ هل تكون في مساحة محصورة أو غير محصورة؟ كيف يعرف الطلاب ذلك؟ اطلب منهم تسجيل الملاحظات في كراساتهم اليومية الخاصة بعلم الأرض. يكون ملح الطعام أكلوريد الصوديوم بلورات مكعبة الشكل. إذا تبخر المحلول بسرعة، فستكون البلورات صغيرة. وإذا تبخر المحلول ببطء، فتكون البلورات كبيرة عن طريق ملاحظة شكل البلورات، يمكن تحديد ما إذا كانت البلورة قد تكونت في بيئة محصورة أو غير محصورة. فالبلورات التي تتكون في بيئات محصورة لا تأخذ في الغالب شکل المكعب التام. 








الصف
الصف التاسع عام
الفصل
علوم الصف التاسع العام
المادة
علوم الصف التاسع الفصل الثالث
حجم الملف
10.85 MB
عدد الزيارات
204
تاريخ الإضافة
2020-04-10, 08:56 صباحا

 

————————

#الصف التاسع عام, #حل درس ما المعدن علوم تاسع متقدم, #علوم الصف التاسع العام, #علوم الصف التاسع الفصل الثالث
الصف التاسع عام

Similar Posts

اترك رد