تلخيص اسلامية ثاني عشر الفصل الاول

لتحميل الملف :

تلخيص إسلامية ثاني عشر الفصل الاول: يتضمن هذا الملف ملخص ومراجعة التربية الإسلامية الصف /الثاني عشر العام/ المتقدم العام 2016/2017.تلخيص إسلامية ثاني عشر الفصل الاول:بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي أف جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو الكتروني أو كمبيوتر كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة. 

وقاية المجتمع من الجرائم الأخلاقية سورة النور الآيات ” 1- 10 ” 

قال تعالى ” سورة أنزلناها وفرضناها ” لماذا جمع الله عز وجل بين الإنزال والفرضية ؟ لبيان أن الغرض منها ليس مجرد الإنزال وإنما هو الإنزال المصحوب بوجوب التنفيذ . تقديم الزانية على الزاني في قوله تعالى الزانية والزاني فاجلدوا … ” . لأن فعل الزني من المرأة أقبح وأشنع ولأنها تغري أكثر ولأنها أجرأ في الزنا من الرجل.

س ۔ ما حد الزنى وكيف تثبت جريمة الزنا ؟ حد الزنا: للبكر (العازب) الجلد مائة جلدة وللمتزوج الرجم حتى الموت.

كيف تثبت جريمة الزنى: الإقرار ” الاعتراف  – الشهود يشترط فيهم : 1- أن يكونوا أربعة 2- أن يكونوا عدول 3- الرؤية الحقيقية 

س – ما القنف وما أنواعه مع بيان حكمه ؟ القذف العام:  هو اتهام أحد من الناس بالزني حده : 1- الجلد ثمانين جلدة . جسدية 2- رد شهادته – معنوية 3- وصفه بالفسق – دينية.

القذف الخاص ( اللعان ): هو اتهام الزوج لزوجته بالزني صفته : أن يشهد الرجل أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين ، وتشهد المرأة أربع شهادات بالله إنه لمن الكاذبين والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين – الأثر المترتب عليه : الفرقة الأبدية


– حكم القذف يعم الرجل والمرأة فبم تعلل تخصيص النساء بالذكر في قوله تعالى ” والذين يزمون المحصنات ” . لأن المرأة تتضرر أكثر من الرجل ” – التشديد في عقوبة القذف . . صيانة للمسلمين من كل ما يخدش كرامتهم وحماية الأعراضهم . – الفرقة الأبدية في اللعان . . لانعدام الثقة بين الزوجين ولان الحياة الزوجية مقامة على المودة والرحمة. 

-الحكمة من مشروعية اللعان – ليكون مخرجاً للزوج من المأزق الذي وقع فيه ومخرجاً للزوج من العقاب إذا اتهمها زوجها بالزني.

مناهج المفسرين لطلاب الصف الثاني عشر فصل أول :

– التفسير : هو العلم الذي يتم به فهم كتاب الله تعالى وبيان معانيه ، وإستخراج أحكامه وحكمه بقدر الطاقة البشرية . 

– أهمية التفسير وفائدته : التفسير من أجل العلوم وأشرفها ، لأنه متعلق بكلام الله تعالى الذي هو ينبوع كل حكمة وأساس كل فضيلة ، وفائدته هي استخراج أحكام القرآن وحكمه ، ومعرفة الأدلة من آياته من أجل الوصول إلى المعاني المرادة منه ، التي تحقق الفوز بالسعادة الحقيقية في الدنيا والآخرة .

– ما يحتاج إليه المفسر : حتى يستطيع المفسر فهم كلام الله تعالى وبيان معانيه فإنه يجب أن يكون ملماً بمجموعة من العلوم والمعارف أهمها أن يكون : 1- عارفة بلغة العرب وقواعد النحو والإعراب 

2- عارف باختلاف القراءات 

3- عالماً بأحكام الشريعة 

4- عارفاً بأسباب نزول الآيات 

5- عالماً بأصول الفقه.

مصادر التفسير: تنوعت مصادر  التفسير التي استقى منها المفسرون لتعرف معاني القرآن الكريم ودقائقه ، ومن أهم المصادر : 1- القرآن الكريم 

2 – النقل عن رسول الله 

3 – الأخذ بقول الصحابة رضي الله عنهم 

4 – الأخذ بمطلق اللغة 

5- التفسير بالمقتضی من معنى الكلام والمقتضب من قوة الشرع . 

– اتجاهات التفسير : وفقاً لتعدد مصادر التفسير النقلية والاجتهادية نشأ اتجاهان رئيسان للتفسير ، هما : 1- التفسير بالمأثور : وهو تفسير القرآن بالقرآن والسنة وأقوال الصحابة والتابعين . 2- التفسير بالرأي : وهو التفسير بالاجتهاد ، الذي يكون محموداً ، إذا بني على العلم ، ويكون مذموماً إذا قام على الأهواء . 

– مناهج المفسرين : إن الناظر في كتب التفسير يجد اختلافاً في تفسير الآيات القرآنية ، مثاله : اختلافهم حول تفسير معنى ( ( الصراط المستقیم ) ) -الفاتحة6- حيث قال بعضهم : هو اتباع القرآن ، وقال بعضهم الآخر : هو دين الإسلام وهذا الاختلاف هو تنوع لا تضاد ؛ لأن دين الإسلام هو ذاته اتباع القرآن .

مظاهر التطرف والغلو من منهج التربية الإسلامية:

الإفراط في التدين لإثبات الذات وإظهارها بأنها مميزة عن الآخرين . 

1. التفريط الذي يؤدي إلى الكفر والإلحاد فلا يبقى للإنسان فضيلة في نفسه وقد يلجأ للهروب من الواقع ويتعاطى المخدرات والمسكرات كعلاج لهذا الواقع المرير . 

2. التعصب للرأي وعدم الإعتراف بالرأي الآخر ، مما يؤدي إلى إلزام الناس بما لم يلزمهم الله به وقد يؤدي ذلك إلى الغلظة والخشونة وإيذاء الأخرين . 

علاج التطرف والغلو: أولا : لابد من تمكين العلماء الربانيين المخلصين والمشهود لهم بالعلم والإخلاص والتجرد وعدم التبعية أو التعصب من توجيه الجماهير وفتح القنوات الإعلامية لهم وأن يكونوا مرجعية حقيقية صادقة مخلصة للحاكم والمحكوم . كما لابد من إجراء حوارات ولقاءات ومناظرات مع من يحمل فكراً فيه غلو أو تطرف أو عرضت عليه شبهة بقصد تشخيص المشكلة ومعالجتها ، بعيدا عن المزايدات والتشهير وكيل التهم واستباق الأحكام والبحث عن مكاسب دنيوية . ثانياً : لابد من إنشاء لجان تضم خبراء من الشرعيين والنفسانيين والاجتماعيين والاقتصاديين والأمنيين والإعلاميين لمعالجة ظاهرة الغلو والتطرف في المجتمعات ، عبر دراسات علمية وميدانية جادة غير منحازة . ثالثاً : محاسبة المجتمع والدولة على ما يضخه الإعلام من انحراف خلقي وما يخالف العقيدة والآداب ومنع المساس بالدين وأهله ومعرفة أن الحريات المنفلتة لا تولد إلا ردة فعل منفلتة غير منضبطة .

السنن الشرطية فصل أول العام الدراسي 2016/2017: 

ما المقصود بالسنن الربانية ؟ السنن الربانية : هي الطريقة المتبعة في معاملة الله تعالى للبشر بناء على سلوكهم وأفعالهم ومواقفهم من شرع الله و أنبيائه و مايترتب على ذلك من نتائج في الدنيا والآخرة . 

اذكر أقسام السنن الربانية : تنقسم إلى قسمين : 1. سنن حتمية / إجبارية / لا اختيار للإنسان فيها 2. سنن شرطية / ترتبط بفعل الإنسان و إرادته 

ما المقصود بالسنن الشرطية ؟ مع ذكر مثال هي التي ترد على شكل حادثتين مترابطتين تمثل أحدهما شرط والأخرى جزاء وتحقق الجزاء فيها يكون نتيجة حتمية لتحقق الشرط. مثال : قال تعالى : ” وألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا ” الشرط هو : ( الإستقامة ) و الجزاء هو ( كثرة الخيرات الإلهية ).

بين الشرط والجزاء المترتب عليه كما حدده الحديث الشريف التالي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ باله أن تدركوهن : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المنونة وجور السلطان عليهم ، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله و عهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدواً من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم ” الشرط ( المظاهر السلبية ) انتشار الزنی ونقص الكيل والميزان و منع الفقراء الزكاة وترك الواجبات و ارتكاب المحرمات و المجاهرة بها و تعطيل كتاب الله وسنة رسوله عليه السلام الجزاء ( النتائج ومن مظاهرها )  أزمة صحية : من مظاهرها : الطاعون والأوجاع والأوبئة المهلكة ، أزمة إقتصادية وسياسية : ومن مظاهرها : الجدب وجور السلطان أزمة غذائية : ومن مظاهرها : قلة الأمطار والجفاف ، أزمة سياسية دولية : ومن مظاهرها : دخول العدو بلاد المسلمين ونهب خيراته، أزمة اجتماعية و سياسية و من مظاهرها الحروب الطائفية و التناحر فيما بينهم. 

– تؤدي هذه الظواهر ( المذكورة في الحديث السابق ) إلى الإضرار بالمقاصد الشرعية . وضح ذلك حفظ الدين : ضعف الدين في النفوس وارتكاب المحرمات والمجاهرة بها / حفظ النفس : انتشار القتل وتفشي الأمراض والأوبئة وقلة الغذاء /حفظ المال : ضياع المال وسيطرة العدو على الاقتصاد ونهب خيرات المسلمين .

معلومات هامة ملخص الإسلامية للصف الثاني عشر :

– الرئيسة الفخرية لمراكز إيواء النساء والأطفال ضحايا الاتجار بالبشر منذ العام 2008: تبنت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك العديد من المبادرات والمشاريع الرامية إلى تمكين المرأة محلياً وإقليمياً ودولياً ، ومن أبرزها: إطلاق إستراتيجية محو الأمية وتعليم المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 1975 – رعاية مهرجان الأسر المنتجة منذ العام 1997 – رعاية مشروع المسح الوطني لخصائص الأسرة المواطنة 1998 – رعاية مهرجان دعم سكان كوسوفو 1999 . 

-تأسیس صندوق الشيخة فاطمة لرعاية المرأة اللاجئة والطفل بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 2000. -تأسيس دار الشيخة فاطمة للطالبات المسلمات في كولومبو بجمهورية سيرلانكا 2009.

– برعاية الاحتفالات السنوية لخريجات جامعة الإمارات العربية المتحدة وكليات التقنية العليا وجامعة زايد ومدرسة خولة بنت الأزور العسكرية.

 

 








الصف
الصف الثاني عشر عام
الفصل
تربية اسلامية الصف الثاني عشر
المادة
اسلامية ثاني عشر الفصل الاول
حجم الملف
1.02 MB
عدد الزيارات
276
تاريخ الإضافة
2020-07-10, 06:39 صباحا

 

————————

#اسلامية ثاني عشر الفصل الاول, #الصف الثاني عشر عام, #تربية اسلامية الصف الثاني عشر, #تلخيص اسلامية ثاني عشر الفصل الاول
الصف الثاني عشر عام

Similar Posts

اترك رد