دليل المعلم علوم صف أول فصل ثالث



مرفق لكم دليل المعلم علوم صف أول فصل ثالث مناهج الامارات



معلومات المذكرة

  • نوع الملف: دليل المعلم
  • المادة: علوم
  • الصف: الأول
  • الفصل الدراسي: الفصل الثالث
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

المادة

هي ما تتكون منه كل الأشياء حالات المادة الثلاثة هي الصلب والسائل والغار. وتشتغل كل المواد حيزا في الفراغ. لا يمكن لشيئن ان يشغلا الحيز في الوقت يه.

المادة الصلبة

هي أحد أنواع المادة التي تكون الأجسام الصلبة. ويعد كل من القطن والمطاط والفلز والزجاج مواد صلبة مختلفة. قد يكون للأجسام التي تتكون من المادة الصلبة فيها الخصائص نفسها. بعض المواد الصلبة يغوص في الماء، وبعضها يطفو، وتكون بعض المواد الصلبة قاسية ، وبعضها الآخر يكون لينا. يصف النسيج ملمس المواد، فالخشونة والنعومة صفتان للنسيج



كيف يمكنك قياس المادة؟

المسطرة أداة قياس الطول. تقيس بعض المساطر الطول بالسنتيمترات، وبعضها يقسه بالبوصات. ويعطي العديد من المساطر كلا القياسين. عند قيامك بالقياس، تكتشف طول شيء ما أو ثقله الكتلة الطول من خصائص المادة. والكتله هي كميه المادة التي يخويها الجسم. للأجسام الأثقل كتله اكبر من كتله الأجسام الأخف. يمكن استخدام الميران لقياس الكتله

الجسم الصلب أحد أنواع المادة. وهو النوع الوحيد الذي له شكل محدد. ويحتفظ بشكله حتى بعد تحريكه.

خصائص الاجسام الصلبة

تتخذ العديد من الأشكال والألوان المختلفة. بعض الأجسام الصلبة مرن، بحيث يمكنك ثنيه. وبعضها يغوص على سطح الماء، وبعضها يغوص في الماء. قد تكون الأجسام الصلبة كبيرة أو صغيرة. كما يمكن أن تكون طويلة أو قصيرة. يمكنك استخدام مسطرة لقياس أبقا الأجسام الصلبة.

الظل

منطقة مظلمة لا يصل إليها الضوء تسمح الأجسام المختلفة بمرور كميات مختلفة من الضوء خلالها. الكتاب جسم معتم، ويمكنه حجب الضوء وتكوين ظل. في حين أن الزجاج شفاف، فلا يكون ظلال لأن الضوء يمر من خلاله

السوائل

السائل حالة للمادة تكون بين الصلب والغاز. ليس للسائل شكل محدد، لكن له حجما ثابتا، تكون جزيئات السائل متماسكة، لكنها ليست مرتبة في مواقع ثابئة، مما يمكنها من التحرك أو التدفق. الغاز هو إحدى حالات المادة. ليس له لا شكل محدد ولا حجم ثابت، وتنتشر جزيئاته إن لم تكن محصورة في إناء مغلق.

الغاز

أحد أنواع المادة. ويشبة السوائل في أن ليس له شكلا محددا تنتشر الغازات لتمتلا الحيز الموجودة فيه، وتنتشر فيه بنسب متساوية.

مهارة الاستقصاء القياس

تقوم بالقياس كي تكتشف حجم الشيء أو مقداره. يمكنك استخدام الخيط أو المكعبات لقياس طول شيء ما أو عرضه كما يمكنك استخدام المسطرة لقياس أبعاد بعض الأشياء.

 صندوق تحميل الملف


ابحث فى الموقع ايضا عن:
ورقة عمل القوة علوم منهج إنجليزي صف أول فصل ثالث
ورقة عمل الدفع والشد علوم صف أول فصل ثالث
ملخص درس الطاقة والحرارة علوم صف أول فصل ثالث
حل درس الدفع والسحب علوم صف أول فصل ثالث
حل درس الأجسام الصلبة علوم صف أول فصل ثالث


 

—————–

الصف الاول
#الصف الاول, #الفصل الثالث, #دليل المعلم علوم صف أول فصل ثالث, #علوم الصف الاول

أوراق عمل وملخص الوحدة 14 الموقع والحركة مع الحل علوم صف أول فصل ثالث

6 أبريل، 2019

ورقة عمل السوائل علوم صف أول فصل ثالث

6 أبريل، 2019

Similar Posts

اترك رد